لا يجوز الحكم بالإقعاد

*لا يجوز الحكم بالإقعاد*

*أ.د/ عبدالمؤمن شجاع الدين*
*الأستاذ بكلية الشريعة والقانون – جامعة صنعاء*

➖➖➖➖➖

*▪️الإقعاد وصية إختيارية تصدر برضاء وإختيار الجد والجدة، ولذلك لا يجوز ان يحكم القضاء بإلزام الجد أو الجدة بإقعاد ابناء الأبن المتوفي اثناء حياة الجد حسبما قضى الحكم الصادر عن الدائرة الشخصية بالمحكمة العليا في جلستها المنعقدة بتاريخ 8/5/2018م في الطعن رقم (61052)، الذي قضى في أسبابه بانه ((فقد وجدت الدائرة ان الحكم الاستئنافي المطعون فيه غير موافق في قضائه الشرع والقانون بتأييد الحكم الابتدائي في فقرته الرابعة وذلك بإلزام الجد الطاعن بإقعاد بنتي إبنه المتوفى وذلك لإنعدام المسوغ القانوني، إذ أن الإقعاد تصرف إختياري من المقعد فلا يوجد نص يلزمه بذلك مما يجعل الحكم المطعون فيه باطلا بالنسبة لهذه الفقرة، ولذلك فان الدائرة تحكم بقبول الطعن موضوعاً في الجزئية المتعلقة بالإقعاد ورفضه فيما عدا ذلك)) وسيكون تعليقنا على هذا الحكم حسب ماهو مبين في الأوجه الأتية:*
➖➖➖➖➖

*▪️الوجه الأول: الوضعية القانونية لأبناء الابن وابناء البنت في قانون الأحوال الشخصية:*
➖➖➖➖➖

*▪️أبناء الابن وابناء البنت ليسوا من الورثة وفقاً لأحكام الميراث في الشريعة الإسلامية وفي قانون الأحوال الشخصية، وبناءً على ذلك تجوز الوصية لابناء الابن وابناء البنت، لانهم ليسوا من الورثة، فلا تنطبق عليهم قاعدة (لا وصية لوارث) واصلها حديث للنبي صلي الله عليه وآله وسلم.*
➖➖➖➖➖
*▪️الوجه الثاني: مدى إستحقاق ابناء الابن وابناء البنت للوصية الواجبة:*
➖➖➖➖➖

*▪️من محاسن قانون الأحوال الشخصية اليمني انه اخذ بنظام الوصية الواجبة المقررة في نصوص قرآنية صريحة منها قوله تعالى {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ..} [سورة البقرة آية (180)] فهذه الآية الكريمة تناولت الحالات التي لا يرث فيها بعض الاقارب كحالة إختلاف الدين أو الاقارب الذين لا يرثوا بسبب وفاة مؤرثهم اثناء حياة مؤرثه كوفاة الأبن أو البنت في اثناء حياة والدهما، وقد كان قانون الأحوال الشخصية الصادر عام 1992م يقرر الوصية الواجبة لابناء البنت والأبن معاً إلا أن القانون نكص على عقبيه في تعديلات 1998م حينما قصر الوصية الواجبة على ابناء الابن فقط شريطة ان يكونوا فقراء، والتفرقة بين ابناء البنت وابناء الابن ما انزل الله بها من سلطان، لان الأبن والبنت من الورثة الشرعيين بموجب أحكام الميراث في الشريعة الإسلامية والقانون.*
➖➖➖➖➖
*▪️الوجه الثالث: عدم جواز الحكم بإلزام الجد أو الجدة بإقعاد أبناء الابن أو البنت:*
➖➖➖➖➖

*▪️قضى الحكم محل تعليقنا بعدم جواز الحكم بإلزام الجد بإقعاد أبناء الابن،وهذا القضاء سديد، لان الإقعاد وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية وقانون الأحوال الشخصية هو وصية اختيارية، فاللجد ان يوصي أو لا يوصي فلا يجوز الزامه أو إجباره على الإقعاد حسبما قضى الحكم محل تعليقنا، وفي هذه المسألة يظهر الفرق بين الإقعاد بإعتباره وصية إختيارية وبين الوصية الواجبة التي يحكم القاضي بموجبها بإجبار الجد على منحها لأبناء الأبن حيث يقضي القاضي بها وجوباً بحكم القانون حتى ولو لم يوص الجد، والله اعلم.*
تعليقات