تشابه العلامة التجارية بالجرس الصوتي

تشابه العلامة التجارية بالجرس الصوتي

الجرس الصوتي للعلامة التجارية هو: الصوت الذي يصدر من فم المتكلم عند النطق أو التلفظ باسم العلامة التجارية، والجرس الصوتي عنصر من اهم عناصر العلامة التجارية التي تتكون من مجموعها الصورة العامة للعلامة التجارية في ذهن المستهلك فيفرق بين العلامات أو تتشابه عليه العلامات.

 ولذلك لا ينبغي الإعتماد فقط على الجرس الصوتي للعلامة التجارية بمعزل عن بقية عناصر العلامة التجارية، وذلك للحكم بتشابه العلامات التجارية أو نفي التشابه، حسبما قضى الحكم الصادر عن الدائرة التجارية بالمحكمة العليا في جلستها المنعقدة بتاريخ 6-4-2011م في الطعن رقم (3474)، فقد ورد ضمن أسباب الحكم المشار إليه: (فقد ورد في حيثيات الحكم الابتدائي القول: ان بين علامة (السوان) و (سوان. إف) تشابه في الجرس الصوتي الناتج عن إشتراك العلامتين في لفظ كلمة (سوان) والتي تعتبر العنصر الأساسي المكون لعلامة المطعون ضده ، وهو ما يجعل من علامة الطاعنة مجرد إقتباس لتلك الفكرة ومحاولة منها لحجب الإنظار عن ذلك بإدخال بعض الحروف عليها لإسدال غطاء الشرعية عليها، وبتمعن الدائرة فيما سبق تجد: أن محكمة أول درجة قد عوّلت كثيراً على الجرس الصوتي للعلامة واعتدت به وحده كدليل في قيام حالة التشابه بين العلامتين، بينما أن حيثيات الحكم الابتدائي ذاته في الفقرة السابقة للفقرة المشار إليها قد ذكرت فيها: (أن العبرة في تقدير التشابه هو بالصورة العامة للعلامة التي تنطبع في ذهن المستهلك العادي وليس بالفروق والجزئيات، فكيف اختزل الحكم الابتدائي الصورة العامة للعلامة بالجرس الصوتي، وماذا عن بقية عناصر العلامتين وما يتركانه من صورة في ذهنية المستهلك ، بما في ذلك الألوان وما هو التميز في كلمة سوان وحدها دون بقية عناصر العلامتين)، وسيكون تعليقنا على هذا الحكم حسبما هو مبين في الأوجه الآتية:

الوجه الأول: معنى الجرس الصوتي للعلامة التجارية:

من المعروف أن هناك علامات تجارية تكون عبارة عن كلمات وحروف مكتوبة مثل العلامة (السوان) و (سوان إف) المذكورة في أسباب الحكم محل تعليقنا، وبناءً على ذلك فإن المقصود بالجرس الصوتي للعلامة التجارية هو الصوت الذي يصدر عند النطق أو التلفظ باسم العلامة.

والجرس الصوتي بهذا المفهوم عنصر من ضمن عناصر الصورة العامة للعلامة التجارية التي تميزها عن غيرها وتجعلها غير مماثلة أو مشابهة لغيرها من العلامات.

الوجه الثاني: الفرق بين الجرس الصوتي للعلامة التجارية والعلامة التجارية الصوتية:

سبق القول أن الجرس الصوتي هو الصوت الذي يخرج من فم الإنسان عند نطقه أو تلفظه باسم العلامة التجارية حسبما سبق بيانه في الوجه السابق.

أما العلامة الصوتية فهي عبارة عن صوت معين مميز يصدر من بعض المنتجات او يصاحبها ،ويميز هذا الصوت المنتجات عن غيرها، فالعلامات التجارية الصوتية هي عبارة عن صوت مميز يستخدم لتمييز المنتجات والخدمات .

فالعلامة التجارية الصوتية نوع من العلامات التجارية غير التقليدية التي لا تقتصر على العناصر البصرية ،ومثال العلامات الصوتية النغمات الموسيقية أو أصوات مميزة، وقد ظهر اتجاه متزايد لإستخدام الأصوات كعلامات تجارية، وقد نظمت العلامات التجارية الصوتية بعض القوانين العربية مثل قوانين دول الخليج العربي.

فالقاسم المشترك بين الجرس الصوتي للعلامة التجارية وبين العلامة التجارية الصوتية هو انهما يعتمدا على الصوت والسمع بيد أن العلامتين مختلفتان حسبما سياتي بيانه.

الوجه الثالث: الجرس الصوتي عنصر من عناصر العلامة التجارية:

تتكون العلامة التجارية من عناصر بصرية ولفظية (الجرس الصوتي) وعاطفية أهمها: الشعار والاسم ولوحة الألوان والخطوط وطريقة التصميم ورموز العلامة ومن هذه العناصر مجتمعة تتكون العلامة التجارية ، وتتكون منها أيضاً ما يسمى بالصورة العامة للعلامة التجارية التي تميزها عن غيرها من العلامات.

الوجه الرابع: الصورة العامة للعلامة التجارية:

هي الصورة الذهنية التي تنطبع أو تتولد في أذهان المستهلكين من خلال مشاهدتهم لرسم العلامة ورموزها وخطوطها والألوان المستخدمة فيها وطريقة كتابة حروف العلامة ومن خلال الصوت الناتج عند النطق بالعلامة، فهذه الصورة العامة هي المعيار الذي يحدد ما إذا كانت العلامة التجارية متميزة أو مشابهة أو مماثلة لغيرها.

فالعلامة التجارية هي اسم أو علامة أو مؤشر أو شعار أو إشارة أو صورة أو تصميم.

فالعلامة التجارية هي اسم أو علامة أو مؤشر أو شعار أو إشارة أو صورة أو تصميم، ويمكن أن يقال أيضا أن العلامة التجارية عبارة عن تصميم يتضمن عدة عناصر مثل اللون والكتابة والصور المتناسقة فيما بينها التي تعبر عن طبيعة المنتج أو الخدمة التي توضع عليها العلامة، فالعلامة التجارية إشارة تميز سلع أو خدمات شركة عن سلع وخدمات الشركات الأخرى. (العلامات التجارية وطنياً ودولياً، د. صلاح زين الدين، دار الثقافة للنشر والتوزيع 2015م، صـ255).

الوجه الخامس: لا يصح أن يكون الجرس الصوتي هو العنصر الوحيد للحكم بتشابه العلامة التجارية أو نفيه:

من خلال العرض الموجز في الأوجه السابقة يظهر أن الجرس الصوتي وإن كان من ضمن العناصر المهمة للعلامة التجارية، بيد أنه ليس العنصر الوحيد، ولذلك لا يصح أن يتم الإعتماد على الجرس الصوتي وحده للحكم بتشابه العلامة التجارية مع غيرها أو إختلافها مع غيرها .

 وإنما ينبغي النظر إلى جميع عناصر العلامة التجارية السابق بيانها بإعتبار تلك العناصر مجتمعة تولد الصورة العامة للعلامة في ذهن المستهلك فتختلط في ذهنه الصور العامة للعلامة أو تختلف، وإن كان للجرس الصوتي أهميته بيد أنه لا يصح الإعتماد عليه وحده للحكم بتشابه العلامات حسبما قضى الحكم محل تعليقنا.

الوجه السادس: الإختلاف في الجرس الصوتي للعلامة ينفي التشابه بين العلامات:

قضى الحكم محل تعليقنا أن الجرس الصوتي للعلامة (السوان) يختلف عن الجرس الصوتي للعلامة (سوان إف) ، لأن العلامة الأخيرة مركبة من كلمتين كما ان الكلمة الاولى مكونة من ثلاثة حروف.

 في حين أن العلامة (السوان) كلمة بسيطة وليست مركبة إضافة إلى ان هذه الكلمة تتكون من خمسة حروف، فالجرس الصوتي عند النطق بالعلامتين يختلف ، ولذلك يستطيع المستهلك التمييز بين العلامتين، إضافة إلى ان العناصر الأخرى للعلامتين كانت مختلفة من حيث طريقة كتابة الحروف ولون الخط والمنتج الذي توضع عليه العلامتين، ومثل الحكم اليمني المشار اليه صدر حكم من القضاء في السعودية بشان العلامة (الحلونجي) والعلامة (حلونجي إف). (التعليق على أحكام المحكمة العليا في المسائل التجارية الجزء الثالث، أ. د. عبد المؤمن شجاع الدين، مكتبة الصادق جولة جامعة صنعاء الجديدة 2025م، صـ349) والله اعلم.